"الصحفيين" تشارك في اجتماع لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب

الاتحاد يقرر التصدي لتقارير المنظمات التي تستغل وضع الصحافة لمهاجمة الدول العربية  

  

شاركت جمعية الصحفيين البحرينية في اجتماع اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب، والذي عقد في القاهرة يوم الجمعة الماضي. ومثّل جمعية الصحفيين في الاجتماع، رئيس لجنة الحريات الصحفي محمد الساعي.

وفي بداية الاجتماع، تحدث رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي حول التحديات التي تواجهها الكيانات والاتحادات والنقابات الصحفية في الوطن العربي، وما تتعرض له من هجمات موجهة، واصفا الوضع بأنه معترك حقيقي.

من جانبه تحدث رئيس اللجنة الدائمة للحريات في الاتحاد عبدالوهاب الزغيلات

عن أهمية الدور الذي يلعبه الاتحاد بشكل عام، واللجنة بشكل خاص في الدفاع عن الحريات الصحفية في العالم العربي، والدور الذي يجب ان تنهض به اللجنة في مواجهة هجمة بعض المنظمات الخارجية التي تصدر بيانات لا تمت للواقع بصلة، بشكل يمنع تلك المنظمات من استغلال النقابات الصحفية العربية كوسيلة للتهجم على الدول العربية.

واتفق الأعضاء على ضرورة ان يصدر الاتحاد تقارير وبيانات تسجل موقفا واضحا امام هذه التحديات، الى جانب اصدار تقارير تقيّم وضع الصحافة في الدول الغربية، وخاصة وان تقارير المنظمات الدولية تتجاهل الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون هناك مثل ماحدث للصحفيين الروس في أوروبا.

وشمل جدول اعمال اجتماع اللجنة استعراض أوضاع الحريات الصحفية في الوطن العربي وفي مقدمتها سوريا والسودان وتونس.

كما ناقش الأعضاء خطة عمل اللجنة الدائمة للحريات في الاتحاد لعام 2023، والتي تستهدف تفعيل دور الاتحاد في مواجهة الإشكاليات المرتبطة بالحريات الإعلامية، وتعميق التوصل بين الاتحاد وكليات ومعاهد الاعلام، فتح قنوات التواصل والحوار مع الهيئات والمنظمات الدولية والمراكز البحثية المعنية بالحريات. الى جانب وضع حلول عملية تنفيذية لزيادة وعي الصحفيين والإعلاميين بالجوانب التشريعية والأخلاقية للمهنة.

وشملت الخطة عددا من الأنشطة التنفيذية للمرحلة القادمة منها عقد ورش عمل حول العديد من القضايا الرتبطة بمهنة الصحافة مثل الحريات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، صياغة ميثاق مهني لتنظيم الاعلام الرقمي،الحرية والمسؤولية القانونية في العصر الرقمي، التزييف والتضليل.. المسؤولية القانونية واليات المواجهة، واخلاقيات توظيف البث المباشر في الصحافة.